الإدارة العامة للتعليم الشرعي
الإدارة العامة للتعليم الشرعي
الإدارة العامة للتعليم الشرعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإدارة العامة للتعليم الشرعي

الفرع الشرعي - هيا بنا إلى جنة عرضها السماوات والارض
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية (2947804 09) / مدرسة إناث قلقيلية الشرعية (092947804 ) /مدرسة ذكور طولكرم الشرعية (092697065) / مددرسة إناث طولكرم الشرعية ( 09092678166) / ذكور جنين الشرعية (042437465) / مدرسة ذكور قراوة بني حسان الشرعية ( 09280188) / مدرسة ذكور البيرة الشرعية ( 022405827)

الحملة التعريفية بالفرع الشرعي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»صحيح مسلم

 

 اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدير التعليم المؤسساتي
المدير العام
المدير العام
مدير التعليم المؤسساتي


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 46

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 9:00 am

مراجعة أحكام النون الساكنةوالتنوين

الإدغام:

هو دمج النون الساكنة أوالتنوين مع احد حروف الإدغام الذي يليهما بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنسالثاني . وهو قسمان : 1. إدغام بغنة : وحروفه : "ي ، ن ، م، و" مثل :" لمنْ يقتل "، "أحياءٌ ولكن" .
2. إدغام بغير غنة: وحروفه: " ل ، ر" مثل : "منْ ربهم" ، "رحمةًللعالمين" .
الإقلاب:
وهو قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم ساكنةمصحوبة بغنة عندما يأتي بعدهما حرف الباء " ب "
مثل : "أنْبئهم" ، "أمواتٌ بلأحياء" .
الإظهار الحلقي:
وهو نطق النون الساكنة أو التنوين نطقاً ظاهراًمن غير غنة ولا تشديد عندما يقع بعدهما احد حروف الإظهار وهي : "ء ، هـ ، ع ، ح ، غ، خ " مثل : "ومنْ حيث" ، "عنْها"، "متاعٌ إلى حين" .
الإخفاء الحقيقي:
هوالنطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة بين الإظهار والإدغام مصحوباً بغنة عندمايقع بعدهما احد حروف الإخفاء وهي: "ص،ذ،ث،ك،ج،ش،ق،س،د،ط،ز،ف،ت،ض،ظ" مثل: "إنْكنْتم" ، "جاعلٌ في ..." .مراجعة أحكام الميم الساكنة


الإدغامالشفوي:
هو دمج الميم الساكنة في الميم المتحركة إذا جاء بعدها" أي الميمالساكنة" حرف الميم بحيث يصبحان ميماً مشددة مع غنة . مثل : " ويعلمكمْ ما لمتعلمون " ، " مالكمْ من الله ... " .
الإخفاء الشفوي:

هو النطق بالميمالساكنة في حالة بين الإدغام والإظهار بدون تشديد مع غنة إذا جاء بعدها "أي الميمالساكنة" حرف " ب " مثل : " أنبأهمْ بأسمائهم " .
الإظهار الشفوي:

هوالنطق بالميم الساكنة نطقاً ظاهراً من غير غنة ولا تشديد عندما يأتي بعدها احد حروفالهجاء ما عدا الميم والباء .مثل : " ولكمْ في القصاص" ، "مالمْ تكونوا " ، " لمْيلد ولمْ يولد " .مراجعة أحكام المد


والمد ::

هو إطالة مجرىالنفس لحروف المد الثلاثة وهي حروف العلة " ا ، و ، ي " وله سببان : 1. مد بسببالهمزة 2. بسبب السكون .
المد بسبب الهمزة :

1. المد المتصل:

وهو أن يأتي بعد حرفالمد همزة في نفس الكلمة .مثل:" الملائكة" ، "جاء" ويمد بمقدار 4-5حركات.
2.المدالمنفصل:وهو أن يأتي بعد حرف المد همزة في كلمة أخرى.مثل: " إني أعلم" ويمد بمقدار: 2-4-5 حركات .
3.الصلة الكبرى :وهو وصل هاء الضمير الواقعة بين حرفين متحركينإذا جاء بعدها همزة . مثل:" من دونه أولياء".
4.مد البدل: وهو أن يأتي قبل حرفالمد همزة في نفس الكلمة . مثل : " ءاية " ، ءادم " الآخرة" ويمد حركتين.

المدبسبب السكون:
1. المد العارض للسكون: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض بسببالوقف. مثل الوقوف على كلمة : " إلى حينٍ". ويمد بمقدار 2-4-6 حركات .
2. المداللازم : وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي أو شدة ويجب مده 6 حركات . وهو أربعأنواع :
أ. لازم كلمي مثقل : وهو أن يأتي بعد حرف المد شدة في نفس الكلمة. مثل :" يحآجّون" ، "دآبَّة " .
ب.لازم كلمي مخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكونأصلي في نفس الكلمة. مثل.:" آلْأن "ولا يوجد غيرها.
ج.لازم حرفي مثقل: ويكون فيأحرف بدايات السور .وهو أن يأتي بعد حرف المد شدة.مثل:" الم" (ألف لآمِّيمْ )
د.لازم حرفي مخفف:ويكون في أحرف بدايات السور.وهو أن يأتي بعد حرف المدسكون.مثل:" المر"(ألف لامْ رَا)

مراجعة التفخيم والترقيق


1. حروف تفخم دائماً : وهي مجموعة في قول: " خص ضغط قذ " وبقية الحروف مرققة . مثل : "قال" ، "الظالمين"
2.حروف تفخم أحياناً مثل الراء إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة" الرَحمن" أو ساكنة وما قبلها فتح أو ضم .وكذلك لام لفظ الجلالة." إنَّ الله".
3. حروف ترقق أحيانا مثل الراء إذا جاءت مكسورة "رِزقا" أو ساكنة وما قبلها كسر "فِِرْعون" وكذلك لام لفظ الجلالة . مثل ، لِله
القلقلة :

وهي اهتزازالحرف الساكن عند مخرجه بنبرة قوية . وحروفها: مجموعة في قول: " قطب جد " مثل: وجْهك ، الحقْ ، قبْلهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://religious-educ123.ahlamontada.com
سهام الليل

سهام الليل


عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 4:05 pm

بارك الله فيك اخي على الجهود المبذوله الطيبه ومشكوووورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليم

سليم


عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 31

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 2:29 pm

بارك الله فيكم .. ان شاء الله متابعين معكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس




عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 3:46 pm

مدرسة رائعة وهيئة رائعة ولجان رائعات
شكرا لكم على مراضيعكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام الليل

سهام الليل


عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 3:25 pm

باااارك الله فيكم.... وجزاكم خيرررر الجزااااء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير التعليم المؤسساتي
المدير العام
المدير العام
مدير التعليم المؤسساتي


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 46

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 14, 2010 10:29 pm

مشكورين لمروركم ..... وبارك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://religious-educ123.ahlamontada.com
عبدالرحمن يوسف احمد صوص




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 27

اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي   اللجنة العلمية  بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 4:27 pm

اسئلة اينجليزي

Choose the correct answer from a, b, c, or d: (5 ints)
1. ……………………..… the courage he had, he ran away.
a. As a result b. Despite c. In spite d. Though
2. Would you like me ………………..…… a message?
a. take b. taking c. to take d. to taking
3. Does the price include everything ? No, it …….……………. the cost of delivery.
a. excludes b. exclude c. excluded d. excluding
4. I got the ……………….……. information about the subject from him.
a. more b. less c. little d. least
5. The question …….…………. is not very complicated, but the answer certainly is.
a. itself b. himself c. yourself d. herself

2. Fill in the space with a suitable presition from the box below: (5 ints)

about at on to in

1. She is looking forward ……………. meeting you at 7 o’clock tomorrow morning.
2. Let’s talk …………………. our new advert.
3. They could see you …………… two-thirty.
4. We are late and the train is always exactly …………….. time, so we have to hurry.
5. The car broke down three times, but I got to the hotel centre …………. the end.
3. Change the following sentences into passive voice: (5 ints)
1. People often say that money is not imrtant ..
2. They sometimes read novels for entertainment.
3. She will invite all her friends to her sister's wedding .
4. The council has carried out many projects in Gaza.
5. People only invented money much later in history.

4 .A. Form conditional sentences about the following sentences: (2 ints)
1. She didn't buy the car because she had no money.
2. She put the chicken by the window so the large bird ate it.

B. Correct the verb between brackets : (3 ints)
1. If I ( have ) more free time., I'd like to study music.
2. If we ( not/leave) now., we will miss the bus .
3. If Mona hadn't studied hard enough, she (not/get ) the grade she wanted.
5. Rewrite each sentence so that it has the same meaning and contains the word in
brackets ( in sitive or negative form) (5 ints)
1. I'd like you to call me tomorrow. (Could )
2. It’s imssible that Ali was late yesterday. (couldn’t)
3. Don't miss the football match next week. ( must )
4. It's ssible that I'll visit my cousins in Amman. ( might )
5. It's necessary for us to revise before the exams. ( need )

لاحظ الصفحة التالية
-2-

تابع امتحان اللغة الإنجليزية لجميع الطلبة الورقة الثانية ( نموذج امتحان لعام 2006/2007 )

Section B: [From this section answer two questions only]
6. Complete the following with the correct forms of the verbs in brackets: (5 ints)
1. I must ………………… Nadia today. (remember / call )
2. The new manager never ......................... about work. (stop / talk )
3. When I fell, I ........................ but I couldn't. ( try / get up )
4. I have never .............................. the mountain. (forget / climb)
5. The weather was terrible. It ....................... all the day. ( go on / rain )

7. Choose the correct answer: (5 ints)
1.She drives (more – most – the best) carelessly than you do.
2. He is ( the good – the better – the best ) player in the team.
3. She speaks English ( more – the most – much ) fluently of all.
4. I don't think I 'm ( thin – thinner – thinnest), but I'm certainly healthier.
5. Your car is ( worse than – the worst - the better ) mine.

8. Rewrite the following sentences. Start with the words in brackets: (5 ints)
1. How will the interview last? (I wonder……………)
2. She started work at 6.30 this morning. (She has been………..)
3. Where did she go? ( I must find out...….. )
4. The lake here is about one kilometres deep. ( The lake here has…..)
5. Here's my advice: don't apply for a credit card. (I advise……………..)

="5"][/SIZE][/COLOR]

#2
04-22-2009


المدير العام


تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 3,173
امتحان انجليزي الورق الثانية من سؤال الادب الي نهاية الامتحان


II. Literature (20 marks)
Section (A):
9. A. Decide whether each of the following sentences is True (T) or False (F): (5 ints)
1- Lear goes mad because his daughters have treated him so badly that his mind can not bear his feelings of anger and sorrow. (King Lear) ( / )
2- Gloucester decides to help king Lear because he wants the king of France and Cordelia to like him.
(King Lear) . ( )
3- Life is a struggle which we shouldn't face. (Be strong) ( x )
4- To prove that the prisoner despised money, he would go out of the lodge five minutes before the time
fixed . (The Bet) ( / )
5-The banker would kill the prisoner by setting a fire at the lodge.(The Bet) ( )

B. Circle the letter of the most suitable answer: (5 ints)
1- "drift" means something like: (Be strong)
a- be decisive . b- be uncertain. c- be definitely certain
2- "wanted wear" means: (The Road Not Taken)
a- in need of being used b- being used. c- worn out
3- To grieve is to be : (I had a dove)
a- happy b- very sad about a great loss. c- feel excited
4- The banker : (The Bet)
a- despises himself b- lets the prisoner escape. c- successfully kills the prisoner
5- Lear cursed Goneril: "Curse" means: (King Lear)
a- ask the god to hurt or destroy someone b- ask the god to bless someone. c- ask god's forgiveness




لاحظ الصفحة التالية


-3-
تابع امتحان اللغة الإنجليزية لجميع الطلبة الورقة الثانية ( نموذج امتحان لعام 2006/2007 )

Section (B):
10. A. Answer the following questions: (5 ints)
1-What made the old banker become bankrupt?
Stock exchange ( The Bet ) answer:
2- What would the lawyer choose if he had the choice between the death penalty and life sentence?

Why? He would choose prison because life any way is better than death. ( The Bet )
3- Why do Regan and her husband decide to blind the Earl of Gloucestor? ( King Lear )
4- Why does Goneril ison her sister? ( King Lear )
5- What is the central truth that Keats is telling us? (I had a dove)
He want to say that freedom is better than prison inspite all food and cloth.
B. Complete: (3 ints)
1-The prisoner wrote all night then, tore up what he had written
2-Although the rusty lock gave a greatly sound,the prisoner did not move(The Bet)
3- Edgar leads his father to the middle of a field and not to the high cliffs as ------------- (King Lear)
C. Quotation: (2 ints)
"I love you as much as a daughter should love her father"
1- Who said this to whom?
2- What does Lear do as a result of this answer?
III. Writing {20 Marks}
Section A: Writing Comsition: ( 10 ints)
11. Write two paragraphs of a bout 80 words on one of the following topics:
1. "Banks play a considerable role in developing our national economy"

Expand the following ideas:
- The role of banks in encouraging investments.
- The role of the government in facilitating banks activities.
- Making use of the national income and local capitals in setting up projects.
Or
2. " Great projects provide oprtunities for work and better living conditions for all the Palestinian people"
Expand the following ideas:
- The role of the government in encouraging investments.
- The role of The Ministry of Education in guiding students towards vocational education.
- Making use of the empty lands of the previous settlements.

Section B: Letter Writing: (10 ints)
12. Write on one of the following letters:
1. Write a letter to Trust Insurance Company applying for the st of a secretary.
Your name is Galal Ali and you live at 20 Naser Street, Gaza. Send your letter to Mr. Abdel Rahman
Ahmed, Trust Insurance Company Manager, Gaza.
Or
2. Write a letter to your English friend John, inviting him to visit you in Palestine and spend two weeks
with you in Gaza. Tell him about some of famous places and sights that you are going to show him
in Gaza
Your name is Ali and you live at 50 Al Nasser Street, Gaza..

انتهت الأسئلة بحمد الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللجنة العلمية بالتنسيق مع معلم التربية الإسلامية _مراجعة أحكام النون الساكنة والتنوين خاص لطلاب التوجيهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام العقيقة
» برنامج التوجيهي لسنة 2010
» رســــــالة من معلم غيور إلى طالبه المهذب
» اروع المواقع ... في جمع الخطب الإسلامية موقع المنبر
» برنامج امتحانات التوجيهي لعام 2010/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة العامة للتعليم الشرعي :: اللجان المدرسية :: اللجنة العلمية-
انتقل الى: