الإدارة العامة للتعليم الشرعي
الإدارة العامة للتعليم الشرعي
الإدارة العامة للتعليم الشرعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإدارة العامة للتعليم الشرعي

الفرع الشرعي - هيا بنا إلى جنة عرضها السماوات والارض
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية (2947804 09) / مدرسة إناث قلقيلية الشرعية (092947804 ) /مدرسة ذكور طولكرم الشرعية (092697065) / مددرسة إناث طولكرم الشرعية ( 09092678166) / ذكور جنين الشرعية (042437465) / مدرسة ذكور قراوة بني حسان الشرعية ( 09280188) / مدرسة ذكور البيرة الشرعية ( 022405827)

الحملة التعريفية بالفرع الشرعي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»صحيح مسلم

 

 حل أسئلة قصيدة زهير بن ابي سلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير التعليم المؤسساتي
المدير العام
المدير العام
مدير التعليم المؤسساتي


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 46

حل أسئلة قصيدة زهير بن ابي سلمى  Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة قصيدة زهير بن ابي سلمى    حل أسئلة قصيدة زهير بن ابي سلمى  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الأول:- أوضح مع ذكر الأمثلة كلا من المصطلحين الآتيين:-

أ‌- الحوليات : قصائد جاهلية كان يمكث أصحابها حولا كاملا في تهذيبها وتنقيحها وإعادة صيغتها قبل إخراجها للناس . مثل زهير بن أبي سلمى
ب‌- المعلقات:- قصائد جياد طوال اختيرت من عيون الشعر الجاهلي وأجوده، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى ، وأصالة التعبير ،بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.

السؤال الثاني :- أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي :-

أ‌- الغرض الرئيسي في معلقة زهير هو:

3. المدح .

ب‌- اطلق على زهير لقب ( شاعر الحوليات ) ؛ لأنه :

1. يقضي في نظم كل قصيدة من قصائد حولا كاملا.

ج‌- كنى الشاعر في قوله ( يوطأ بمنسم )

2-الذل والخضوع

د- المقصودمن البارة (لا أبالك )

3- تنبيه المخاطب وحثه على الاتعاظ

السؤال الثالث :- احدد البيت الذي يدل على معنى كل عبارة من العبارات الآتية :

أ‌- قال (صلى الله عليه وسلم ) " الكلمة الطيبة صدقة " :

البيت السادس : وقد قلتما إن ندرك السلم واسعا بمال ومعروف من القول نسلم .

ب‌- " إنما المرء بأصغريه :قلبه ولسانه" :

البيت الخامس عشر : لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم .

ج- قال احد الحكماء:الأخلاق لاتخفى ، والتخلُّق لايبقى .

البيت الرابع عشر : ومهما تكن عند امرئ من خليقة وغن خالها تخفى على الناس تعلم .

د- يقول المتنبي : إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وغن أنت أكرمت اللئيم تمرد .

البيت الثالث عشر: ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم .

السؤال الرابع: أضع خطاً تحت العاطفة التي يدل عليه كل بيت من الأبيات الآتية .

أ‌- يمينا لنعم السيدان وجدتما ... عاطفة الإعجاب.

ب‌- وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم ... عاطفة الإشفاق .

ت‌- سئمت تكاليف الحياة ومن يعيش ... عاطفة الزهد .

السؤال الخامس :يقول قطري بن الفجاءة وهو من شعراء الخوارج :

* ومن لا يعتبط يسأم ويهرم وتسلمه المنون إلى انقطاع .

أ‌- أعين البيت الذي يتضمن المعنى المشابه عند زهير بن أبي سلمى .

البيت الحادي عشر :رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم .

ب‌- أوازن بين نظرة كل من الشاعرين للموت .

* نظرة قطري بن الفجاءة للموت :

ولا خلود للإِنسان في هذه الحياة،ومن لم يمت أيام صباه شاخ وهرم وأصابه ضعف الشيخوخة، ومَلَّ الحياةَ وسئمها،فالموت عنده ايجابي يخلص الإنسان من الهرم والكبر.

نظرة زهير إلى الموت:

الموت يصيب الناس على غير نسق وترتيب وبصيرة كما أن هذه الناقة تطأ على غير بصيرة ، من أصابته الموت أهلكه ومن أخطأه أبقاه فبلغ الهرم، نظرته سلبية للموت .

ج- ما الغاية التي أراد الشاعران الوصول إليها في البيتين؟

أن الموت حق على الناس جميعا، سواء من يموت صغيرا أو كبيرا

د-أوضح الصورة الفنية في بيت زهير.

الصورة الفنية:-صور الموت بصورة الناقة التي تسير على غير هدى.

ه- استخدم الشاعران أسلوب الشرط . ما الفائدة التي تحققت من ذلك؟

حقق أسلوب الشرط :إقناع الناس ودعم الكلام بالحجة والبرهان .

ب- أوضح الصورة الفنية في البيت ، مبينا قيمتها وأثرها في المعنى.

الصورة الفنية: صور الحرب التي تبيد الناس بالرحى التي تطحن الحب، وبصورة الناقة التي تلد التوائم كل عام .

قيمة الصور الفنية وأثرها في المعنى: إبراز المعاني المختلفة وترسيخها في نفوس السامعين.

ج-أدى الصوت المنبعث من تكرار بعض الحروف والكلمات دورا مهما في إغناء الصورة

وتوضيح المعنى .أوضح ذلك.

تكرار حروف بعينها في بعض الأبيات ،كتكرار حرفي الضاد والراء تسهم إيقاعاتها القوية في تجسيد ضخامة الحدث ،والمبالغة في تصوير حدوثه،وتأكيد المعنى وإبراز قوته.

د- بم توحي كل من : كِشافا ،تتئم؟

كِشافا:الحمل في كل عام تتئم: تلد توأمين.

السؤال السابع: أضع إشارة(صح) إمام العبارات الصحيحة فيما يأتي:

*من الخصائص الأسلوبية التي تتوافر في النص:

صدق العاطفة (صح) ب- متانة التراكيب (صح) ج- التعقيد والغموض(خطأ)

د- وضوح الأفكار والمعاني صح) ه- ركاكة الألفاظ (خطأ) و- كثرة الحكم (صح).

السؤال الثامن: أعلل ما يلي :

أ-استهلال الشاعر قصيدته بالغزل والوقوف على الأطلال.

* متبعا سنة الجاهلين وتقاليدهم في الوقوف على الأطلال ومخاطبتها .

ب-ازدحام الطلل بالظباء وبقر الوحش.

* دليل على تجدد الحياة وانبعاث السلام الذي حققه جهد السيدين .

ج-وصف الشاعر الحرب بأنها مدمرة.

* لأنه عاش الحرب وأشفق على قومه من ويلاتها لأنها أهلكت كل شيء الإنسان والزرع.

السؤال التاسع : تعد معلقة زهير شاهدا حيا على بيئة الجاهلين وحياتهم، أوضح هذا القول على ضوء الأبيات المختارة من معلقته.

1- يبدأ معلقته بالحديث عن الأطلال التي تصور صفحة من حياة الناس في الجاهلية

2- التنقل من مكان إلى أخر طلبا للماء والكلأ.

3- كثرة الحروب بين القبائل.

4- انتشار الحيوانات في البيئة الصحراوية.

5- ظهور الإنسان الذي يتمتع بالحكمة والرأي السديد .

6- ظهور بعض القيم الايجابية الحلم والحكمة ونبذ الحرب حفظ اللسان من الزلة.

السؤال العاشر: يرى بعض النقاد أن القصيدة الجاهلية تفتقر إلى الوحدة الموضوعية لتعدد أغراضها وموضوعاتها ، ويرى آخرون عقفا ذلك . أناقش هذه القضية على ضوء النص.

تعد القصيدة العربية الجاهلية بتقاليدها الفنية الموروثة الصورة الفنية المكتملة التي أخذت على أيدي الشعراء الجاهلين شكلها التقليدي الثابت واكتملت لها مقوماتها وعناصرها الفنية حيث تبدأ عادة بالوقوف على الأطلال والتغزل بالمحبوبة ويخرج منها الشاعر إلى وصف الرحلة ،ثم ينتقل لغرضه الرئيس المدح ويختمها الشاعر بأبيات من الحكمة ، ومع تعدد الموضوعات إلا أن هناك خيط رفيع يشدها من أولها إلى أخرها في وحدة موضوعية تلتئم بها أجزاؤها لتمثل صورة متكاملة متناغمة لعناصر مختلفة.

تدريب لغوي :

لماذا لا نزن الكلمات الآتية بالميزان الصرفي:

الكلمة

سبب عدم وزنها

1- نِعمَ

لأنها فعل جامد.

2- هو

لأنها ضمير مبني.

3- قد

لأنها حرف مبني.

4- متى؟

لأنها اسم استفهام مبني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://religious-educ123.ahlamontada.com
 
حل أسئلة قصيدة زهير بن ابي سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة العامة للتعليم الشرعي :: اللجان المدرسية :: اللجنة العلمية-
انتقل الى: