نهديكم اطيب التحيات ، وضمن خطة الطوارئ التي انبثقت عن إعلان فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس – حفظه الله، لحالة الطوارئ في فلسطين، جراء انتشار وباء كرونا، وقرارات دولة رئيس الوزراء المتعقلة بتطبيقات وتعليمات الحد من انتشاره، وتوجيهات عطوفة الأخ حسام أبو الرب، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، فإنه يلزمنا التالي:
المتابعة مع الاسرة المدرسية بوسائل الاتصال والتواصل... مع الأخذ بعين الاعتبار توجيه الطلبة واولياء أمورهم لعدم الالتفات إلى الإشاعات؛ حتى لا تؤثر سلبا على دراستهم الطلبة، وحتى لا تتراجع هِمَمَهم، بل عليهم أن يبقوا على علاقة قوية مع دراستهم، وأن تكون هممهم إلى الإمام لا إلى الوراء.
وآملا منكم الالتزام بالتعليمات الآتية والتي كانت من مخرجات اجتماع لجنة التربية على مستوى الوزارة (وزارة التربية والتعليم) حيث
• تقوم كل مدرسة ( مدير/ة المدرسة ) بإنجاز خطة طوارئ واضحة وقابلة للتنفيذ، ويتم نشرها على صفحة كل مدرسة، وتتعلق زمنيًا بفترة الطوارئ المعلن عنها ووفق بيانات الوزارة ، و تتضمن آليات متابعة للمواضيع الاتية
أولاً: طلبة الثانوية العامة. ثانياً: الطلبة ما دون الثانوية العامة .
ثالثاً: تحسين الواقع الصحي والبيئي للمدرسة.
في مجال الثانوية العامة:
1- على معلمي مساقات الثانوية العامة الاتصال بمشرفيهم لإبلاغهم بالمادة المقطوعة بالصفحات( من........) (إلى.......)
2- إلغاء فترة الامتحان التجريبي ، لذا على كل معلم تجهيز امتحان التجريبي، وإرسال هذا الاختبار للطلبة في من خلال المواقع الالكترونية ووسائل التواصل المتبعة (صفحة المدرسة، المجموعات بين المعلمين والطلبة،) وذلك للاستفادة منها فقط، ، وتزويد الطلبة لهذه الامتحانات كجزء من عملية الدعم المقدم لهم.
3- توعية أهالي الطلبة بضرورة متابعة أبنائهم خلال العطلة، واستثمارها، واعتبار العطلة الحالية فرصة ذهبية للطلبة لمتابعة التحضير لامتحان الثانوية العامة.
4- إمكانية الدخول للروابط الموجود على البوابة التعليمية للوزارة والتي تتعلق بتقديم شروحات لمباحث الثانوية العامة.
5- ستقوم كل مديرية للتربية بإنشاء قناة على اليوتيوب تبث فيديوهات لمعلمين متمكنين تختارهم المديرية ويتم البث حسب برنامج سوف يتم الاعلان عنه.
في مجال التعليم الأساسي:
ضرورة قيام كل مدرسة بتطوير خطة طوارئ تستند الى ما يلي:
-1 افكار خلاقة ناتجة عن النقاش البناء والايجابي بين مدير المدرسة والمعلمين عبر وسائل التواصل، أو عبر الاتصال المباشر .
-2توظيف المواد التعليمية والروابط الموجودة على البوابة التعليمية لخدمة العملية التعليمية التعلمية، كما يقوم المعلمين بحث الطلبة على متابعة برامج ( Iteacher ( والذي يبث مجاناً أكثر من (800) فيدو لإفادة الطلبة.
3- توجيه الطلبة وأولياء أمورهم إلى بوابة وزارة التربية والتعليم (
WWW.elearn.edu.ps)، وذلك لحضور حصص لجميع التخصصات في كل المراحل، بهدف تحسين التعليم والتواصل المعرفي.
-4ضرورة العمل على توفير برنامج لتعزيز القراءة اليومية لطلبة المدرسة وتفعيله من خلال صفحة المدرسة .
5- متابعة المدارس لاستثمار الطلبة للمواد التي ستقوم الوزارة ببثها عبر الفضائيات وخاصة تلفزيون فلسطين، والنجاح، وإعلامهم بها وبأوقات البث حال اعلامنا بها من قبل الوزارة لمواد الثانوية العامة ومواد الصفوف الأساسية.
-6تنشيط منهجية البحث العلمي لدى الطلبة في مجالات وقضايا وظواهر تحيط بالطلبة وتهم مجتمعاتهم مثل: (ماذا علمنا كورونا، كيف أدرتم الأزمة في ظل كورونا، كيف غيرت هذه الأزمة حياتك، إيجابيات وسلبيات حالة الطوارئ، .....إلخ) وذلك لتشجيع على الإبداع والكتابة، ولنتعرف على انجازاتهم خلال حالة الطوارئ)
-7اشهار الممارسات الفضلى للمدارس وتوثيقها.
في مجال تحسين الواقع الصحي والبيئي في المدارس الشرعية:
1. يتناوب في المدرسة أعضاء الهيئة الإدارية (مدير، نائب مدير، سكرتير) لتفقد حاجيات وسلامة المدرسة طيلة فترة الطوارئ بالتنسيق مع الادارة العامة للتعليم الشرعي.
2. ضرورة قيام كل مدرسة استغلال فترة الطوارئ لتحسين البنية التحتية في المدارس وذلك بالتعاون مع المجالس والبلديات ومجالس اولياء الامور.
3. العمل على توفير مواد تعقيم، للمدرسة وإجراء تعقيم شامل للمدرسة ومرافقها قبل عودة الطلبة لمدارسهم.
4. تفعيل صفحات التواصل الاجتماعي لتوعية الطلبة بالأمراض الوبائية.
حفظ الله فلسطين، وأهل فلسطين، وحيا الله صمود شعبنا ، ودمتم سالمين مرابطين .
الإدارة العامة للتعليم الشرعي