الإدارة العامة للتعليم الشرعي
الإدارة العامة للتعليم الشرعي
الإدارة العامة للتعليم الشرعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإدارة العامة للتعليم الشرعي

الفرع الشرعي - هيا بنا إلى جنة عرضها السماوات والارض
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية (2947804 09) / مدرسة إناث قلقيلية الشرعية (092947804 ) /مدرسة ذكور طولكرم الشرعية (092697065) / مددرسة إناث طولكرم الشرعية ( 09092678166) / ذكور جنين الشرعية (042437465) / مدرسة ذكور قراوة بني حسان الشرعية ( 09280188) / مدرسة ذكور البيرة الشرعية ( 022405827)

الحملة التعريفية بالفرع الشرعي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»صحيح مسلم

 

 قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدير التعليم المؤسساتي
المدير العام
المدير العام
مدير التعليم المؤسساتي


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 46

قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين   قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 7:01 pm

قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -



القاعدة الأولى : في كتابة الألف :

للألف موضعان :

أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( قال وباع ) .

الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .


فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :
1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) .
ويُستثنى مِن ذلك : " بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل بـ " ما " الاستفهامية ، فإن اتصلت بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ، علامَ ، حتَّامَ " .

2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : ( قمنا ، ذا ) .
ويُستثنى من ذلك : أنَّى ، ومتى ، وأولى ( اسم إشارة ) ، والأولى ( اسم موصول ) ، فتُكتَب بالياء .

3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .

4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .

5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .


وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .

2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل :
( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .

3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل :
( الفتى ، سعى ) .

القاعدة الثانية : في كتابة الهمزة :

للهمزة ثلاثة مواضع:

أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :

1- فإن كانت في أولها : كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .


2- وإن كانت في آخرها : فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .

- فتُكتب مفردة : إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء ) . وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) . ويُستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛ فإنها تُكتب على ياء مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .
- وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها : إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو مضمومة مشدَّدة ؛ فتُكتب على واو في مثل : ( التواطُؤ ) ، وعلى ألف في مثل : ( قرَأ ) ، وعلى ياء في مثل : ( قرِئ ) .


3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .

- فتكتب ألفًا : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .

- وتُكتب واوًا : إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : ( مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ ) ، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : ( شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس ) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس ) مفردة .

- وتُكتب ياءً : إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ، سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياءً ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ، مسِيْئون ) . ولا تكون ساكنة بعد الياء .

- وتُكتب مفردةً : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ، سموءَل ) ، أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : ( جزءان )، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان ) .

القاعدة الثالثة : في كتابة تاء التأنيث :

تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :

- فتُكتب مربوطـة : في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) .
وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : ( شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : ( بنت وأخت ) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .


- وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) .
أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : ( مسلمات ) .
أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://religious-educ123.ahlamontada.com
سليم

سليم


عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 31

قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين   قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 8:34 pm

رحم الله شيخنا محمد بن صالح وجعل مسكنه الجنه والحقنا به على دين الايمان


بارك الله فيك على الطرح .. الى الامااااام Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلاوه تحرك مشاعر الآلاف للشيخ ناصر القطامي
» تلاوة نادرة سورتي التكوير والقدر للشيخ عبد الباسط
» تلاوة جميلة للشيخ صلاح أبو خاطر من قناة المجد
» اسهل طريقه لحفظ كتاب الله .. للشيخ إبن باز - حمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة العامة للتعليم الشرعي :: منتدى اللغة العربية :: الاملاء وقواعد الكتابة-
انتقل الى: